اخبار الفن - السينما - برامج تليفزيون - افلام - مسلسلات

أفضل الأعمال السينمائية لهذه السنة لحد الآن

0 13

كعادة كل عام، لابد وأن تكون هناك أفلام جيدة نخرج بها كعصارة من بين كثرة الأعمال التي أصبحت تُنتج بشكل جارف خاصة تلك القادمة من هوليوود. ليس كل فيلم يصدر يُعتبر رائع، فمن بين كل أفلام السنة ناذرا ما تجد القلة القليلة من تستحق أن تكون الأفضل، وبطبيعة الحال فكلمة الأفضل يحكمها اختيار شخصي للذي ينتقيها، وبالتالي فالأفلام التي ستراها في هذه القائمة تُعتبر اختيارنا الشخصي لأفضل ما أُنتج في سنة 2019، وربما قد تتفق معنا حول بعضٍ منها أو قليل منها، المهم أننا نعدك بقضاءِ وقتٍ سينمائي رائع وممتع مع أهم الأعمال السينمائية والتلفزية التي صدرت في هذه السنة لحد الآن.

تجدر الإشارة إلى أن قائمة هذه السنة ستحتوي على أفضل الأفلام مع أفضل المسلسلات أيضا، إذ سنخرج على تلك النمطية المعتادة وسنقدم أفضل ما أُنتج في المجال السينمائي والتلفزي معا. ورغم أنه لا يمكن المقارنة بين فيلم ومسلسل، سنحاول أن يكون الترتيب من الجيد إلى الأفضل كما جرت العادة مع الأعوام الماضية، كما سنعطي لمنطقة التعليقات في الأسفل أهمية كبرى في التأثير على هذه القائمة من خلال اقتراحك لأفلام لم نتصادف معها بعد حيث ستبقى هذه القائمة في تحديث أسبوعيا عند صدور أي فيلم جديد.

8. Brightburn

قصة فيلم brightburn
 Poster design by Ignition © Sony Pictures Entertainment
 أصبحت أفلام الرعب تتسم بنمطية مملة جدا في السنوات الأخيرة، إذ أغلبها تعتمد إما على القطعات الحادة jump scares أو تلك القصة المستهلة التي تدور حول شبح يسكن منزل ما أو يطارد أشخاص… في هذا الفيلم، جاءت الأحداث مختلفة تماما ولم يسبق أبدا أن تم التطرق لها في فئة الرعب، حيث أخذ كتاب القصة فكرة البطل الخارق وجعلوه البطل الشرير لكن بمنظور مختلف عما رأيناه من قبل. لا يوجد أي شيء من تلك البطولية السطحية المعروفة، إذ يمكن وصف هذا الفيلم بتلك العبارة الشهيرة “عندما ينقلب السحر على الساحر”.

أكثر الأشياء الرائعة في هذا الفيلم هو أداء الممثلين الذي كان قوي، جو مرعب يتم بناءه منذ البداية بشكل تدرجي دون أي إطالة في انطلاقة الفيلم التي تجعلك تسقط في الملل أو أي شيء من ذلك القبيل، ثم أهم شيء هو تميز وفرادة الفكرة العامة للأحداث، إذ تدور حول طفل صغير يسقط على كوكب الأرض فتقوم زوجة وزوجها بتبنيه، لكن مع مرور الزمن وهو يكبر في السن تُصبح القوى الخارقة المنتظرة منه قوى شيطانية شريرة!

7. Escape Room

قصة فيلم escape room
 Poster design by WORKS ADV
© Original Film
ننتقل الآن إلى الجريمة والغموض مع واحد من الأفلام الذي يشبه المتاهة، الذي يجعل المشاهد على أعصابه ويحاول مع شخصياته فك لغز كل مرحلة من مراحل أحداثه. ورغم أن الفكرة الرئيسية للفيلم ليست بالجديد أو الثورية في هاتين الفئتين، إلا أن مخرج الفيلم استطاع أن ينقل لنا قصة ذات حبكة مشوقة تجعلك متابعا لها من البداية إلى النهاية.

وتدور هاته الأخيرة حول ستة أشخاص غرباء عن بعض يجدون أنفسهم في متاهة مليئة بالغرف المُميتة والغامضة، حيث سيكون مستوى ذكائهم العامل الوحيد القادر على إنقاذهم من الموت والهروب من المتاهة

6. Alita: Battle Angel

 Poster design by BLT Communications, LLC
© 20th Century Fox
يذهب بنا المنتج جيمس كاميرون والمخرج روبرت رودريغيز في هذا الفيلم إلى حافة الخيال العلمي وهاوية المستقبل في قصة كان يحاول كاميرون إخراجها منذ سنين قبل حتى فيلمه Avatar، لكن بعد أكثر من عشر سنوات استقر كمنتج وناول مقعد الإخراج لرودريغيز اللذان قدما لنا واحد من أفضل أفلام هذه السنة ومن بين أفضل أفلام الخيال العلمي في السنوات الأخيرة بقصة جميلة ومؤثرة، ومؤثرات بصرية مبهرة سابقة لزمانها رغم الأداء المتوسط للفيلم على مستوى شبابيك التذاكر. كما أن أغلب النقاد والذين شاهدوا الفيلم استقبلوه بإيجابية كبيرة وتقييمات عالية جدا.

وتدور قصة الفيلم في القرن السادس والعشرين حول عالِم اسمه “إيدو” يقوم بإنقاذ أنثى نصف بشر نصف آلة (cyborg) من كومةٍ للخردة، لكنها لا تتذكر لا هويتها ولا من أين جاءت! الشيء الذي سيجعلها تُبحر في رحلة مميتة لتعرف من هي ومن تكون، وماذا يخبأ لها القدر.

5. True Detective

قصة مسلسل true detective الموسم الثالث 3
 Poster design by ARSONAL
© HBO
يبقى مسلسل True Detective واحد من أفضل الأعمال التلفزية التي أنتجت على الإطلاق، ورغم أن الموسم الثاني منه كان الأسوء، موسمه الأول وهذا الموسم الثالث كان رائعين حقا. هذا الموسم الثالث لم يصل لروعة الأول لكنه قدم لنا قصة مركبة تنكشف خباياها من خلال ثلاث حقب زمنية متباعدة جدا فيما بينها، لكن متداخلة مع بعض في طريقة سردها والتي تحتاج منك بعضا من التركيز بين الحلقات لتستطيع ربط أجزائها. ثم أضف لذلك الأداء المبهر للممثل مهرشالا علي في دور المحقق “واين هايز” الذي استطاع تقديم شخصية واحدة لكن بأعمار مختلفة بشكل مذهل.

وتدور أحداث هذا الموسم حول وقوع جريمة قتل مروعة في مدينة أوزارك التي تقع في مقاطعة فرانكلين، أركنسو بولاية أركنساس في الولايات المتحدة؛ جريمة قتل تنبش ماضي يصل لعقود من الزمن وتُسرد أحداثها من خلال ثلاث أزمنة مختلفة متباعدة فيما بينها.

4. Shazam!

قصة فيلم shazam!
 Poster design by cold open
© Warner Bros/DC Comics
رغم الانتكاسات التي تعرض لها عالم دي سي السينمائي الموسع من فشل من كل الجوانب لبعض أفلامه، إلا أنه هناك أفلام أخرى تقلب الكفة وتقدم قصص فريدة ورائعة، منها فيلم شازام هذا الذي كان رائعا من  جل جوانبه؛ قصة جميلة غير نمطية، أحداث ممتعة ومليئة بالكوميديا، شخصيات لم تتسم بذلك الطابع البطولي المغرور… بكل تأكيد يعتبر هذا الفيلم واحد من أفضل ما قُدّم في عالم دي سي.

وتدور قصة الفيلم حول فتى مُتبنى فقد والديه عندما كان صغيرا، وهو يعيش حاليا حياة تائهة بين إثبات نفسه وإيجاد عائلته التي لا يعرف عنها شيء، لكن بشكل غريب ومفاجئ يلتقي بساحر يمنحه قوى استثنائية تُمكّنه من التحول إلى بطل خارق بمجرد أن ينطق الكلمة السحرية “شازام”، قوى استثنائية لا يعرف ماذا يفعل بها!

3. Us

قصة فيلم Us
 Poster design by LA
© Universal Pictures
استطاع المخرج جوردن بيلي بفيلمه الجديد هذا بتقديم قصة مرعبة مزج فيها بين أحداث غامضة، موسيقى تصويرية مخيفة وأداء تمثيلي مبهر خصوصا من طرف الممثلة لوبيتا نيونجو وأدائها التعبيري والصوتي. لكن تبقى أقوى محاور الفيلم هي القصة التي ستحتاج منك التخمين والتفكير مرة أخرى لتعرف ما الذي يحاول المخرج سرده من خلالها.

وتدور هاته القصة حول أب وأم عندما يأخذان طفليهما إلى منزل بقرب شاطئ من أجل قضاء وقت ممتع مع مجموعة من الأصدقاء، لكنهم سيعيشون العكس، إذ سيقضون وقتا مليئا بالفوضى والإرهاب عندما تزورهم عائلة أخرى غامضة

2. Chernobyl

قصة مسلسل chernobyl
 Poster design by P+A
© HBO
ما قدمه القائمون على هذا المسلسل في سرد كارثة تشيرنوبيل النووية تخطى كل حواجز التمثيل والتظاهر ووصلوا إلى مطابقة الواقع. حكوا لنا كيف اندلعت الكارثة، كيف تم التعامل معها وكيف انتهوا منها بكل بواقعية كبيرة جعلتنا وكأننا نشاهد عمل وثائقي وليس عمل درامي تلفزي. كل ذلك استطاعوا إيصاله لنا من خلال أداء الممثلين الاستثنائي، ديكورات المشاهد التي قيل على أنها تشبه تماما الأماكن التي وقعت فيها الكارثة… كل شيء مثالي في هذا المسلسل، الشيء الذي جعله واحد من أفضل الأعمال الفنية التي قُدّمت هاته السنة.

وتجري الأحداث خلال سنة 1986 شهر أبريل/نيسان، حيث يقع انفجار ضخم في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية في منطقة اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية سابقا ليُصبح واحدا من أسوء الكوارث التي وقعت على كوكب الأرض من صنع الإنسان

1. Avengers: Endgame

قصة فيلم avengers endgame
 Poster design by LA
© Marvel Studios/Walt Disney Pictures
أفلام السوبرهيرو ليست بالأفلام التي تستحق أن تكون في قوائم الأفضل، لكن ما تم تقديمه في “نهاية اللعبة” هذا كان مبهرا ومؤثرا بشكل كبير. استغرق بناء عالم مارفل السينمائي مدة طويلة جدا مع أكثر من 20 فيلما، فكانت نتيجة هاته المرحلة منه هو فيلم رائع من كل جوانبه، فيلم Endgame الذي غير قواعد أفلام الأبطال الخارقين، وبطبيعة لن يُقدّره سوى من تابعوا هذا العالم السينمائي منذ بدايته سنة 2008 مع فيلم Iron Man. يستحق أن يكون Endgame هو أفضل فيلم في سنة 2019 لحد الآن في انتظار أن نرى أفلام أخرى قد تتفوق عليه.

وتدور قصة هذا الجزء حول أعقاب وآثار ما خلفه سعي ثانوس في القضاء على نصف مخلوقات الكون، إذ سيتوجب على المنتقمون القيام بما هو ضروري من أجل إرجاع الأمور إلى الوراء وإلغاء ما فعله ثانوس، حتى ولو اظطروا إلى التضحية بحياتهم أو حياة بعض منهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني .

ملاحظة بعد نموذج التعليق