اخبار الفن - السينما - برامج تليفزيون - افلام - مسلسلات

أفضل 10 أفلام ناقشت موضوع الوحدة بشكل رائع [الجزء 1]

0 33
تُعرف الوحدة والعزلة بأنها الابتعاد عن الآخرين والبقاء وحيدا في عالمك، سواء المادي أو الفكري، طواعية أو غير طواعية. فعندما نقول على المستوى الفكري، فنتحدث عن اعتزال الآخرين على مستوى أفكارهم، أو بمعنى آخر أننا لا نتفق معهم، فتُصبح العزلة بالنسبة للبعض أفضل وسيلة للحفاظ على أنفسهم، وكما قال الروائي والفنان الكندي “دوغلاس كوبلاند”: تذكر، الوقت الذي تشعر فيه بأنك وحيد، هو ذلك الوقت الذي تحتاجه لتكون مع نفسك، تلك هي أقسى مفارقات الحياة.

Moon – Courtesy of Sony Pictures Classics
لكن الوحدة والانعزال تأتي في أغلب الأوقات بسلبيات أكثر من إيجابيات. فهي تعتبر، بالنسبة للبعض، الشيء الأكثر رعبا الذي قد يدمرهم بالكامل، وكما قال الكاتب البريطاني “آرثر تشارلز كلارك”: يوجد هناك احتمالين، إما أننا وحيدون في هذا الكون أو لسنا كذلك، وكلاهما مرعبين بنفس القدر. ومن منظور آخر، يضيف الدبلوماسي والكاتب السويدي “داغ همرشولد”: ادعوا ربك أن تُحفّزك تلك الوحدة التي تشعر بها على إيجاد شيء تعيش من أجله، أو حتى شيء عظيم تموت من أجله”.

دعنا الآن من هذه الفلسفة الوجودية ولنتحدث بعض الشيء في السينما، لنتحدث عن الأفلام التي تدور حول أشخاص وجدوا أنفسهم في عالمٍ وحيدٍ تماما، أفلام ناقشت هذا الموضوع بشكل رائع. سنشد الرحال إلى عوالم جد منعزلة، مع أفلام سنرى كيف تعاملت شخصياتها مع تلك الوحدة الموحشة والقاتلة، وكيف تعاملت هي معهم، وأين انتهى بهم المطاف في الأخير مع قسوتها التي لا ترحم. هذه القائمة، في جزءٍ أول، تضم أفلام من جميع الفئات السينمائية، وهي مُرتبة من الجيد إلى الأفضل. أفلام جريئة، غير موجهة لأصحاب القلوب الضعيفة!

10. Passengers (2016)

 Poster design by Territory Studio
Courtesy of Columbia Pictures
من أهم الأفلام التي صدرت في سنة 2016 وناقشت موضوع الوحدة بمنظور مشوق، حيث تدور أحداثه في سفينة فضائية مسافرة عبر الفضاء لمدة 120 سنة إلى كوكب آخر شبيه بالأرض من حيث أساسيات الحياة، ناقلة على متنها الآلاف من البشر وهم في سبات طويل. فجأة يقع عطب في هذه السفينة، ويتم إيقاظ مسافرين اثنين فقط من حجرات سباتهم ولازالت أمامهم 90 سنة للوصول لهذا الكوكب.
تخيل أنك ذات يوم استيقضت فجأة وأنت على سفينة فضائية انطلقت من كوكب الأرض مسافرة عبر الكون، وأمامك 90 سنة سيتوجب عليك قضائها لوحدك قبل الوصول إلى الوجهة المنشودة. 90 سنة، تخيل! ماذا ستفعل في نظرك من أجل التغلب على تلك الوحدة وتلك العزلة المُوحشة؟ مع العلم أنه لا يمكنك الرجوع إلى السبات.

9. A Ghost Story (2017)

 Poster design by P+A
Courtesy of A24
تبقى قصة فيلم A Ghost Story من أغرب قصص الأفلام التي رأيناها في سنة 2017، فهذا الفيلم عالج فكرة الوحدة من منظور جد فريد وغريب وغير موجه للجمهور العام، حيث الذي يمر بوحشة الوحدة ليس بكائن عادي، بل حول شبح شخص توفي فأصبح تائها وعالقا بين هذه الدنيا والآخرة. أصبح حائرا حول مفهوم الوجود ومعناه المحير، فلم يجد له مكانا لا في هذا العالم ولا في العالم الآخر، فاقتنصته الوحدة لقرون من الزمن.
مخرج وكاتب الفيلم ديفيد لوري أخذنا في رحلة غريبة وغير مألوفة، حيث ناقش فكرة ما الذي يحدث للأرواح (أو الأشباح، حسب ثقافتك) بعد الموت، وذلك من خلال نظرته الشخصية التي يُبحر بنا فيها في مغامرة تجمع بين الحب، الزمن، الوحدة، الفقدان وشساعة الوجود. فكم شخص منا تسائل في يوم من الأيام عن ماهية الحقيقة وطبيعة الوجود عند من يتوفى، هل يبقى هناك اتصال بيننا وبينهم؟ هل يبقى هناك رابط يجعلهم يُحسون ويشعرون بنا؟ أم يذهبون إلى وجود آخر لا علم لنا به؟ هل إلى الجنة؟ هل إلى جهنم؟ هل يرجعون إلى خالقهم؟ هل مفهوم الزمن يبقى حاضر عندهم؟… لا أحد يعلم ولن يعلم في حين لا زلنا في الدنيا.

8. Wild Strawberries (1957)

يبقى فيلم Wild Strawberries من بين أعظم أفلام المخرج السويدي إنغمار برغمان، ومن بين أكثر الأفلام إثارة للمشاعر على الإطلاق. فيلم ناقش عدة مواضيع مثيرة للاهتمام، كمفهوم الوجود، الطفولة، كبر السن، فقدان الذاكرة، الموت، الندم، وأهمها الوحدة القاتلة التي تصيب عجوزا أصبح يشعر بأنه معزول في عالم وحيد بعد سنين من العطاء. وكما قال أحدهم ذات مرة: “الغربة هي عجوزٌ يبكي وهو يحاول تذكر اسمه”.
العنوان الأصلي للفيلم باللغة السويدية هو Smultronstället والذي يعني بالإنجليزية Wild Strawberries والذي يعني اصطلاحا “الجوهر الحقيقي لمكان مستهان به”، حيث تدور قصته حول بروفيسور عجوز يعيش حياة جرداء، يجد نفسه مظطرا لمواجهة الفراغ الذي يملئ وجوده. من بين أفضل أفلام القرن الماضي الذي لازال يؤثر في المُشاهد لحد الآن بعد سنين من إنتاجه، وربما لن يفهم معناه الحقيقي سوى أجدادنا كباري السن.

7. Wall-E (2008)

 Poster design by BLT Communications, LLC
Courtesy of Walt Disney Pictures
من أفضل أفلام الأنيميشن التي أنتجتها استوديوهات ديزني على الإطلاق، تدور قصته في العام 2805 حول روبوت صغير تم تركه وحيدا على كوكب الأرض، المهجور والغير قابل للعيش، من أجل تنظيفه من النفايات والبقايا… ليتصادف فجأة مع روبوت آخر سيُكوّن معه رابطة صداقة لعلها تُنقذه من وحدته المُوحشة على كوكب مهجور.

لعلك غير مهتم بأفلام الرسوم المتحركة أو تظن أنها موجهة فقط للأطفال، لكن هذا الفيلم سيُغير نظرتك المتشائمة هاته، من خلال قصة غير منتظرة قامت بتأويل علاقة البشر فيما بينهم من منظور فريد بين شخصيتين غير مألوفتين في عالمٍ تملأه العزلة، وتجعلك توّاقا لأي كائن آخر يؤانسك في عزلة تُجوّف الروح الوحيدة.

6. Moon (2009)

 Poster design by Cardinal Communications USA
Courtesy of Sony Pictures Classics
بعدما استوعبت البشرية أن مصيرها لم يعد يعتمد على مصادر الطاقة الغير متجددة، اتجهوا نحو مصدر الطاقة الشمسية الدائمة والنظيفة، والتي أفضل وسيلة لاستخراجها هي من خلال الصعود إلى الجانب المظلم من القمر واستخراج منه وقود الهيليوم-3 الذي تُنتجه الشمس في تلك المنطقة من القمر، حيث سيتم إرسال رائد فضاء لوحده لمدة معينة من الزمن للقيام بالمهمة. لكن… هذه المهمة سيكون لها ثمن، خصوصا عند رائد الفضاء هذا.
صدر سنة 2009 وحاز على جائزة البافتا السينمائية لأفضل إخراج. فيلم Moon ناقش لنا موضوع الوحدة بمزيج من الخيال العلمي بشكل مؤثر وغير متوقع على الإطلاق. تخيل أنك تقضي ثلاث سنوات لوحدك على القمر في سبيل قضية تؤمن بها، لتكتشف في الأخير أنه تم خداعك، مرارا وتكرارا، بعد سنين من الوحدة المريبة.

5. 127 Hours (2010)

 Poster design by XL / Union+Webster
Courtesy of 20th Century Fox
فيلم 127 ساعة، المبني على قصة حقيقية والمرشح لستة جوائز أوسكار من بينها أفضل فيلم، يحكي قصة شاب مُغامر بدراجته الهوائية يعلق بين صخور ولاية يوتا الأمريكية التي تتميز بالجبال الوعِرة الصحراوية لمدة 127 ساعة، حيث سيمر بتجربة قاسية لم يكن يتصورها في حياته والتي سيخسر فيها الكثير.
هذا الفيلم من الوهلة الأولى يبدو وكأنه حول مغامرة شخص يعلق في منطقة جبلية صحراوية فقط، لكن في حيثياته يُناقش فكرة عميقة وجميلة جدا. فكرة أن تجد نفسك محاصر لوحدك وسط عالم لا رحيم فيه ولا من يمد لك يد المساعدة، حيث يغوص بك، بمنظور رائع، في منطقة وحيدة يجعلك فيها تُعيد النظر في أخطاء حياتك ويجعلك تُفكر في كلِّ من أخطأت في حقه، ويتركك في الأخير تتأمل في مدى الاستهتار واللامبالاة التي نتعامل بها مع الحياة.

4. I Am Legend (2007)

 Poster design by BLT Communications, LLC
Courtesy of Warner Bros.
تخيل أنك أنت وكلبك، الكائنين الناجيين الوحيدين في هذا العالم، كيف ستعيش؟ كيف ستعيش وحيدا في عالم لم يتبقى فيه من بشر سوى ذكرياتهم؟ يلعب الممثل ويل سميث في هذا الفيلم بطولة شخص بقيَ لوحده في العالم، بعد فشل تجربة مصل كان الهدف منه في البداية علاج مرض السرطان، لكنه تحول في الأخير لفيروس قاتل حول جلّ البشر لمصاصي دماء يقتاتون على دماء من تبقوا واحدا تلو الآخر، ليبقى في الأخير هذا الشخص مع كلبه يعيشان لوحدهما في مدينة نيويورك تحت رحمة الوحدة القاتلة التي قد تجعلك تفقد صوابك.

فيلم مغامرة رائع ناقش موضوع العزلة وكيف لها أن تقتات على نفسك الوحيدة المتعطشة لأن ترى أي كائن بشري تُحيي معه روابط العلاقة الإنسانية التي يبدو وأنها انعدمت تماما. بطل قصتنا هذه سيعيش رحلة مليئة بالوحدة في مغامرة من أجل النجاة من هذه الكائنات المتوحشة، وربما من أجل إيجاد بصيص من الأمل يلوح في الأفق لإرجاع الأمور لنصابها بعد ثلاث سنوات قضاها لوحده مع كلبه الوفي.

3. The Red Turtle (2016)

Courtesy of Studio Ghibli
فيلم أنيميشن آخر يدخل إلى قائمتنا هاته، لكنه ليس بأنيميشن مستهلك كبعض التفاهات التي تنتجها استوديوهات ديزني، هذا فيلم رسوم متحركة ليس للصغار إطلاقا ولا لأصحاب أفلام المتعة والاستهلاك، هذا شيء آخر، نوع من أفلام الرسوم المتحركة الفلسفية التي بدون شك ستتحداك على فهمها، خصوصا النهاية.
الفيلم عجيب صراحة! فقصته بسيطة جدا في ظاهرها، لكن في باطنها ستجعلك تطرح العديد من الأفكار والفرضيات لعلك تفهم المغزى منها، حيث تدور أحداثه حول رجل يغرق وينتهي به السبيل على جزيرة مهجورة وسط البحر وكأنه استفاق فجأة في واقع مختلف كل الاختلاف عما عهده في واقعه السابق. 
بعد بحثه المطول في بقاع الجزيرة، ولا أحد أو شيء عثر عليه يخفف عنه ثقل الوحدة والغموض الذي يشوبه عن كيفية وصوله إلى هناك، يشرع في بناء زورق تقليدي من جذوع نبات الخيزران لكي يُبحر رجوعا إلى عالمه الذي جاء منه. لكن، هناك شيءٌ ما لا يريده أن يرحل! كلما انطلق مبحرا على متن مركبه المتواضع، إلا ويأتي مخلوق غامض من أعماق البحر ويقلبه رأسا على عقب مرار وتكرارا إلى أن يفقد الأمل في المحاولة مرة أخرى، مخلوق عبارة عن سلحفاة لونها أحمر!
ربما إذا سألتني عن قائمة حول أفضل أفلام الأنيميشن التي شاهدتها، سأذكرك لك هذا الفيلم قبل حتى أن أحرك ذاكرتي المتواضعة عما شاهدته من هذه الفئة من الأفلام. ولا شك أن حصوله على المرتبة الثالثة ضمن هذه القائمة، يدل، أولا، على أنه فعلا واحد من بين أفضل الأفلام التي ناقشت موضوع الوحدة والعزلة، وثانيا، أنه من بين أفضل أفلام الرسوم المتحركة، حتى ولو جمعت أغلب أفلام ديزني الناجحة. لا تجعل كلمة “رسوم متحركة” تُنفرك عن مشاهدة واحد من أفضل الأعمال الفنية خلال السنين الأخيرة.

2. Taxi Driver (1976)

 Poster artwork by Guy Peellaert
Courtesy of Columbia Pictures

يبقى فيلم Taxi Driver بدون أدنى شك واحد من أفضل أفلام القرن الماضي ومن بين أفضل أعمال المخرج مارتن سكورسيزي. فبالنسبة لموضوع الوحدة ربما يعتبر هذا الفيلم الأكثر كفاءة في إظهارها من خلال طريقة تموضع وتحرك الكاميرا، أو من خلال إظهار شخصية الفيلم جالسة تأكل أو تشرب في مكان لوحدها، ناهيك عن الجانب العاطفي الوجداني لقصة الفيلم.

حيث تدور أحداثها حول جندي سابق من حرب الفيتنام غير مستقر عقليا يعمل ليلا كسائق سيارة أجرة في مدينة نيويورك من بطولة النجم روبرت دي نيرو، حيث يدفعه كل ما اكتسبه من انحطاط وفساد أخلاقي للقيام بأفعال عنيفة، بينما يحاول لوحده تحرير بائعة هوى عمرها 12 سنة، لعله يغير شيئا في عالم وحيد مليء بالمجرمين والاستغلاليين.

1. Cast Away (2000)

 Poster design by The Cimarron Group
Courtesy of 20th Century Fox
ربما إن أعدنا النظر أكثر من مرة في هذا الموضوع، سنخرج دائما بقرار أن فيلم Cast Away من بطولة النجم توم هانكس يبقى الأفضل على الإطلاق الذي ناقش الوحدة والعزلة بشكل رائع. صدر عند مطلع القرن الواحد والعشرين فكان له أثر كبير على المُشاهدين. تخيل أن تجد نفسك عالقا على جزيرة لوحدك بعيدا عن بقية العالم لمدة أربع سنوات!

إن من بين الأمور التي يُذكّرنا بها هذا الفيلم الجميل، هي أن الكائن البشري لا يمكنه أبدا العيش وحيدا عن بقية جنسه مهما كان مختلفا عنهم ولا يتوافق معهم في أفكارهم ومعتقداتهم… العيش وحيدا شيء لم يُخلق من أجله الكائن البشري، وبالتالي إن وجد نفسه في هكذا موقف، سيظطر لأن يخلق لنفسه رفاقا حتى وإن كانوا خياليين، ليؤانسوه في عالمٍ موحشٍ يقتل النفس الوحيدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني .

ملاحظة بعد نموذج التعليق