تعرفي على فوائد وأضرار البيض ..

0 1

- الإعلانات -

تعرفي على فوائد وأضرار البيض ..

يأخذ البيض شكلاً بيضويّاً ويوجد بألوان متعدّدة أشهرها الأبيض والبني، وتتكون البيضة من ثلاث طبقات وهي الصفار، والبياض، والقشرة، ويُستخدم البيض في العديد من الإغذيّة الصحّيّة، ويمكن تناوله مسلوقاً، ومقليّاً، ونيّئاً، ويعدّ البيض من المصادر المهمّة للجسم فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات، والبروتينات، وأحماض الفوليك، والمعادن كالسيلينيوم، والفسفور والكالسيوم، وتعتبر هذه المصادر الموجودة بنسب مختلفة في البيض من أهمّ المواد التي يجب أن يتناولها الإنسان يومياً.

فوائد البيض للإنسان :

_ فقدان الوزن
يحتوي البيض على سعرات حراريّة أقل من أغذيّة أخرى، كما أنّها تحتوي على بروتين 6G الذي يعطي شعور بالشبع لفترات طويلة، وهذا يساعد على تخسيس الوزن.
غني بالكولسترول

يحتوي البيض على 212 ملغ من الكولسترول في البيضة الواحدة إلّا أنّه لا يؤثّر سلباً في الدم؛ لأنّ نسبة الكولسترول في النظام الغذائي لا يعني بالضرورة رفع نسبة الكولسترول في الدم، كما أنّ الكبد ينتج كميات كبيرة من الكوليسترول في الدم يومياً، ويساهم في رفع نسبة الكولسترول النافع في الدم HDL ليكون أعلى من 9 وبهذا يقي من الإصابة بأمراض القلب، والسكته الدماغيّة باعتبار أنّ الأشخاص اللذين يحملون كوليسترول HDL 10، و11، و12 يقون أنفسهم من هذه المخاطر.

_ الكولين
يعتبر البيض من أهم المصادر الغذائّة الغنيّة بمادة الكولين، التي تعتبر أحد المواد المهمّة التي تحتوي على سلسة من فيتامينات ب، ويستخدم في بناء أغشية الخلايا، ويمكن أن تكون إستيل العصبي الذي يساعد على إبقاء الجسم سليماً، بالإضافة إلى أنّه يزيد من قوة الذاكرة التي يعتمد الإنسان عليها في حياته، ويبلغ مقدار الكولين في البيضة الواحد ما يقارب 100 ملغ.
_ غنيّ بالمواد المضادة للأكسدة 
يعتبر اللوتين والزياكسانثين أحد أنواع المواد المضادة للأكسدة، وتقي هذه المواد الجسم من خطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة وعلاماتها، أيّ أنها تساعد في بناء شبكة العين للحفاظ عليها سليمة، وحمايتها من الإصابة بعتمة عدسة العين، والضمور البقعي، وتشير الدراسات إلى أنّه في حالة تناول 1.3 من صفار البيض يومياً لمدّة أربع أسابيع يزيد من نسبة اللوتين في الدم بنسبة تتراوح من 28% إلى 50%، والزياكسانثين من 114% إلى 142%.
_ غنيّ الأوميغا 3
تساعد الأوميغا لى خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم باعتبارها أحد عوامل الخطر على القلب وذلك بنسبة تصل إلى 18% عند بيضة واحد لمدّة ثلاثة أسابيع.

أضرار تناول البيض

يوجد العديد من الأشخاص عند تناولهم البيض يعانون من الحساسيّة الشديدة، لذلك ينصح بعدم تناول البيض بكميات كبيرة، كما يوجد العديد من مرضى السكري اللذين يتناولون البيض بكميات كبيرة، يكونوا عرضة لللإصابة بأمراض مختلفة كأمراض القلب.

إقرأ أيضا: تعرفي على رجيم السوائل ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني .

ملاحظة بعد نموذج التعليق