اخبار الفن - السينما - برامج تليفزيون - افلام - مسلسلات

طرق لكي تصبح نشيطا في الصباح

0 27

طرق لكي تصبح نشيطا في الصباح

ومن أهم الخطوات لبدء صباح نشيط القيام بوضع هدف للاستيقاظ وتحديد وقت معيّن للنهوض، وعدم محاولة تأجيل وقت المنبّه .
فالصباح هو أهم جزءٍ في هذا اليوم، لأنه يُشكّل بداية انتقالنا من الانغماس في النوم إلى الحياة والحركة من جديد،
ومن الممكن القيام بتمرين التمدد عند الاستيقاظ من النوم بشكل يشبه ما تقوم به القطة بإطالة جسدها؛ فهذا التمرين يساعد على إرخاء المفاصل وتحريرها، وزيادة ليونة الجسم، فينصح بالصباح النهوض من السرير ببطء وإطالة العمود الفقري مع تمديد الذراعين والسّاقين، مع أخذ الشهيق عند التمدد والزفير عند الاسترخاء. 

كيف تكون نشيطاً في الصباح ؟؟

لا تختر مُنبهاً مزعجاً لتستيقظ على صوته؛ لأنّ الصوت المزعج قد يُفزعك وقد يُعكّر مزاجك، ويُفضَّل أنْ يكون صوت المنبه هادئاً ليعلو الصوت رويداً رويداً.
استيقظ مبكراً وابدأ صباحك بذكر الله وصلاة الفجر وقراءة أذكار الصباح فإنها غذاء قلبك وروحك وستُريح نفسك وتُبهج قلبك وستجعلك سعيداً في يومك بمشيئة الله. وتذكّر أنّ وقت الفجر هو من أفضل الأوقات لأسباب كثيرة من ضمنها أنّ غاز الأوزون ينتشر في الجو وهو صِحيّ ومُنعش لجسم الإنسان ويُحسّن من وظائف العقل.
يقول الرئيس الأمريكي السابق بنجامين فرانكلين أنّ النوم المُبكر والنهوض المُبكر يمنحان الإنسان الصحة والثروة والحكمة، وكذلك فإنّ وقت الصًبح هو وقت البركة والرزق. استمتع وأنت تتأمّل مشهد شروق الشمس؛ فهذا المشهد سيمنحك راحةً كبيرة وسيجعلك تتوهج مثل الشمس لتصبح شعلةً من نشاط وحيوية.
امنح نفسك وقتاً قصيراً لممارسة تمارين رياضية خفيفة، لأنها تمنحك الكثير من الطاقة وتُحسّن من مزاجك وتُحرّك دورتك الدموية.

إقرأ أيضا :كيف أستيقظ مبكراً ونشيطاً

اشرب كميّةً مناسبة من الماء لأنه يُعيد الحيويّة إلى جسمك ويزيد التمثيل الغذائي ولا تنسَ سُنّة المصطفى عليه الصلاة والسلام وتصبّح بسبع تمرات فإنها تقيكَ السُموم والسِحر خلال يومك، والتمر يزيد من طاقة الإنسان.
لا تُهمِل وجبة الفطور فإنّها أهم وجبةٍ في اليوم، واجعل فطورك مُتوازناً فإنّه يزيد من طاقتك ويجعلك أكثر نشاطاً وحيوية. اجعل لك مَعاداً ثابتاً للاستيقاظ؛ لأنّ ذلك سيجعله جزءاً من ساعتك البيولوجية وبالتالي سيُصبح الاستيقاظ أسهل وأفضل.
لا تُعوّد نفسِك على المُنبهات صباحاً فإنّ كثرة شُرب المنبهات يجعلها عديمة الفاعلية لأنّ الجِسم سيعتاد عليها.
حاول أن تستقبِل يومك بابتسامة وتفاؤل، ألقِ التحية على أهل بيتك وشاركهم نشاطات الصباح من فطور ورياضة، وإيّاك ثم إياك أن تعبَس أو أن تتفوّه بكلمات سيئة يُمكن أن تُخفّض مستوى طاقتك وطاقة أفراد أسرتك في الصباح.
تجنّب كل ما يُمكنه أن يفسد عليكَ صباحك، على سبيل المثال الاستماع إلى نشرة الأخبار الكئيبة أو مُشاهدة فيلم رعب أو إثارة خِلاف أو عِتاب أو عِقاب في وقت الصباح فإنّ ذلك يُؤثر عليك وعلى منْ هم حولك.
وبشكل عام أنصحُك أن تبتعد عن كلّ وسائل التكنولوجيا في الصباح الباكر؛ كوسائل التواصل الاجتماعي ومُتابعة البريد الإلكتروني والشْات وغيره.
حتى يكون يومِك ناجحاً ومُفيداً لا تُضِع الوقت فيما لا ينفع، واحذر عزيزي القارئ من الفراغ فإنّ الفراغ في أيّ وقت مُشكلة فما بالك لو كان في الصباح؟! لا تتخِذْ قرارات كثيرة في الصباح، اجعلْ صباحك بسيطاً قدر الإمكان فإنّ ذلك يزيد من سعادتك وراحتك، حتى إنّ أحد المشاهير الناجحين قد قال إنّه يرتدي نوعاً مُحدداً ولوناً مُحدداً من الملابس حتى لا يشغل تفكيره صباحاً ماذا سوف يرتدي، ويُمكنك عزيزي القارئ أنْ تتخِذ القرار وتضَع الأهداف يوم أمس حتى لا تخسَر صباحك في كثرة التفكير. اجعل صباحك مُرتاحاً قدْر الإمكان، اجعل كل شيء مُنظمّاً في وقته واستمتِع بكُل لحظةٍ فيه دُونما عَجلة أو سُرعة.
استيقظ بهدوء ومارس التمارين بهدوء وتناول فطورك بكل رَويِّة وارتدي ملابسِك بهدوء واخرج من المنزل وسِر في الطريق بكل راحة، فإنّ كل ذلك سيمنحُك يوماً سلسِاً جميلاً مِثلما كان صباحك.
وحتى وإنْ حدث شيٌ ما ليُعكّر صَفوّك ستجد أن يومَك بمُجمله كان رائعاً.

نصائح لصباح نشيط ..

1- إيقاف المنبه

تعتبر من أهم الخطوات في الاستيقاظ مبكراً هو أن تحدد ميعاد معين للاستيقاظ فيه وأن تقوم بسرعة عندما يدق المنبه الخاص بك وعدم تأجيل وقت الاستيقاظ لوقت آخر فأنت أولى بهذا الوقت لتفعل فيه أشياء مفيدة.

2- تمارين التمدد

يعتبر من أهم التمارين الصباحية التي تعطيك النشاط والحيوية هي تمارين التمدد، حيث أنها تساعد على إطالة الجسد كما أنه يساعد على إرخاء المفاصل وزيادة ليونة الجسم، حيث أنه يُنصح بالنهوض ببطء في الصباح وإطالة العمود الفقري مع استرخاء الذراعين والساقين وأخذ شهيق عند التمدد وأن تخرج الزفير عند الاسترخاء.

3- التنفس بعمق

من فوائد التنفس بعمق هو أنه يخفف من حدة التوتر و الإجهاد، كما أنه يزيد من حيوية الجسم ونشاطه، ولن تفرق كثيراً إذا قمت بتمرين التنفس بعمق صباحاً أو مساءاً، حيث أنه عند تطبيق التنفس بعمق فإن الجسم يعمل على تنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي، ويتم وضع الدماغ في وضعية الاسترخاء، مما يساعده على الهروب من أي أفكار سلبية في الصباح قد تعكر صفو مزاجه، كما أن الأكسجين الذي يدخل الجسم عند الاستنشاق هو يساعد على الخلايا الجسمية على تصليح ذاتها، حيث أنه من الجيد محاولة التنفس بعمق في الصباح فسوف تشعر بفارق كبير لاستجابة جسمك للطاقة.

4- تناول وجبة الفطور

من المهم جداً أن تتناول وجبة الفطور حيث أنها تزيد من الطاقة والنشاط الخاصة بيومك، حيث يُنصح بتناول الخضروات والفواكه، والعصائر كوجبة اساسية في الإفطار فهي تحتوي على سكريات فتعطيك كمية كبيرة من الطاقة، التي تعطيك الحيوية والنشاط في الصباح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني .

ملاحظة بعد نموذج التعليق