فوائد وأضرار الجبن الرومي

0 27

- الإعلانات -

تعد من أكثر أنواع الأجبان استخداماً ، وذلك لما لها من طعم جيد ،وكذلك تعد من أغنى الأجبان بالعناصر الغذائية ، وكذلك يستخدمها الكثيرون في طهي العديد من الأطعمة ، ولكن أظهرت الدراسات الحديثة أضراراً تحدث للإنسان عند الإفراط في تناول الجبن الرومي .

أولاً : فوائد الجبن الرومي :

قد يعتبرها البعض أساساً في وجبة الفطور ، ولا يستطيعون الاستغناء عنها ، وهي كذلك تحتوي على عناصر غذائية قيمة ومفيدة للجسم إلى حد كبير ، وعلى الرغم من فوائدها الكثيرة ، إلا أن خبراء التغذية يوصون بعدم الإفراط في استخدامها وتناولها سواء بصورة مباشرة ،أو ضمن وصفات غذائية .ومن فوائدها :

– حماية الأمعاء : 

بفضل احتواء الجبن الرومي على بكتيريا بنسيليوم النافعة ، جعل لها دوراً كبيراً في حماية الأمعاء ووقايتها من العديد من الأمراض والمشكلات التي تتسبب بفعل العدوى البكتيرية ، وتعمل بكتيريا البنسيليوم على تطهير وحماية الجهاز الهضمي ، وتساعد في علاجات التهابات وتقرحات المعدة .

– معالجة النحافة : 

ينصح خبراء التغذية الأشخاص الذين يسعون لزيادة أوزانهم وفقاً لأنظمة غذائية بتناول الجبن الرومي ، وإدراجه بصفة يومية ضمن الوجبات ، وذلك لما يحتويه من سعرات حرارية عالية فكل 30 جراماً من الجبن الرومي يمد الجسم بحوالي 110 سعراً حرارياً ، وتحتوي كذلك على نسبة كبيرة جداً من الدهون ، ويرجع ذلك بسبب تصنيعها من الحليب الكامل الدسم .

– تقوية العظام والأسنان :

تحتوي جميع منتجات الحليب على نسب كبيرة من الكالسيوم ، وفيتامين د ، الضروريان لبناء أسنان وعظام قوية ، كما أنها تقي الإصابة من أمراض هشاشة العظام ، التي ينتج عنها تكسر العظام والأسنان نتيجة ضعف النسيج العظمي بسبب نقص الكالسيوم وفيتامين د .

وتعد الجبن الرومي من أكثر منتجات الحليب الغنية بالكالسيوم وفيتامين د بفضل تصنيعها من الحليب الكامل الدسم .ويجب حرص الآباء على إدراجها لأطفالهم ضمن وجباتهم الغذائية بالإضافة لتعرضهم لضوء الشمس في الأوقات المسموح بها لبناء عظام وأسنان قوية .

ثانياً : أضرار الجبن الرومي :

غالباً  الإفراط في استخدام وتناول أي شئ ، ما يأتي بنتائج عكس المتوقع ، لذلك ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناول الجبن الرومي لما قد تتسبب فيه من أضراراً بالغة تلحق بالجسم ، على الرغم من فوائدها المتعارف عليها ، ومن أضرارها :

– ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم : 

نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الدهون ، فعند الإفراط في تناولها ترتفع نسب الكوليسترول الضار في الدم ، مما يؤدي للإصابة بأمراض تصلب الشرايين ، وإلحاق أضراراً بالغة بالقلب .

– ارتفاع مستويات ضغط الدم : 

يحظر استخدام الجبن الرومي لمرضى الضغط المرتفع ، لما تحتويه على نسبة عالية جداً من الأملاح .

– زيادة الدهون حول الكبد : 

نتيجة احتواء الجبن الرومي على كمية عالية من الدهون ، جعل الإفراط في تناوله يلحق أضراراً بالكبد نتيجة تراكم الدهون حوله وعدم قدرته على أداء وظائفه بصورة صحيحة ، وإصابته بالكسل .

– يجب الحرص عند شراء الجبن الرومي وشرائه من الأماكن الموثوقة لضمان جودة التخزين ، كما ينصح الأطباء بعدم تناول الجبن الرومي القديم الصنع ، على الرغم من أنه الخيار الأفضل لغالبية الناس ، إلا أنه كلما قدم الجبن الرومي كلما كان بيئة جيدة لنمو وتكاثر لبكتيريا الضارة ، لذلك يجب الاعتماد على الجبن الرومي الحديث الصنع لتجنب الإصابة بالأمراض البكتيرية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني .

ملاحظة بعد نموذج التعليق