كيف تقوي عظام جسمك

0 13

- الإعلانات -

كيف تقوي عظام جسمك

العظام :

هي عبارة عن خلايا، وهي كخلايا الجسم، تتجدد باستمرار، فإن لم تجد المكونات والعوامل المساعدة على بنائها ستقل كثافتها، نتيجة كون معدل عمليّات الهدم في خلاياها يفوق معدل عمليّات البناء، ممّا يؤدّي إلى لينها وترقّقها، وهذا ما يصيب كبار السن في الغالب نظراً لانخفاض مقدرة أجسامهم على بناء العظام، وبخاصّة النساء عندما يصلن لسنّ الأمان، بسبب انخفاض مستوى هرمون الإستروجين بشكل ملحوظ، والذي كان يساعدهن كثيراً على بناء عظامهن .

ماذا يجب عليك لتقوية عظامك ؟؟

يجب عليك الحفاظ على وزن صحيّ ومتوازن، فزيادة الوزن تعرّض العظام للضغط وثقل يؤدي إلى إتعابها، أمّا اتّباع نظام غذائيّ غير كافٍ من المواد الغذائية لإنقاص الوزن، يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

فمن الأمور التي يجب اتباعها ما يأتي :

تناول المغنيسيوم والزنك
يساعد وجود فيتامين د في الجسم على زيادة امتصاص الكالسيوم، ومن أجل تنشيط فيتامين د لأداء مهمته، يجب الإكثار من تناول المغنيسيوم الذي يتوفّر بمعظم الأطعمة بكميات متفاوتة، وإلى جانب المغنيسيوم يجب تناول الزنك الذي يعتبر من المعادن اللازمة، ولكن بنسب قليلة، لتعزيز خلايا العظام، ومن الممكن الحصول على الزنك من خلال تناول المحار، والروبيان، والسبانخ.
الكالسيوم
من أجل تقوية العظام والحفاظ عليها، وزيادة كثافتها وهناك مجموعة من الأطعمة التي تساعد على تقوية العظام والغنية بالكالسيوم، ومنها: الأجبان والحليب، وسمك السردين، وفول الصويا.
ممارسة التمارين الرياضية
تدوم قوة العظام لفترة أطول عند ممارسة التمارين الرياضية، إذ من الممكن وضع بعض الأوزان على القدمين من أجل تقويتهما، مع الحرص على عدم المبالغة في رفع الأثقال الثقيلة، أو ممارسة التمارين القوية والشاقة جداً، وخاصةً للنساء اللاتي يعانين من هشاشة العظام، حتى لا يؤدي ذلك إلى تكسّر في العظام.
التقليل من استهلاك الكافيين
حيث يؤدي الكافيين إلى التقليل من امتصاص الجسم للكالسيوم، حيث وجد أنّ استهلاك أكثر من كوبين من القهوة يومياً، يؤدي إلى تقليل امتصاص الكالسيوم، بالإضافة إلى التأثير على فعالية فيتامين د.
ترك التدخين
 كون التدخين سبباً من أسباب الإصابة بمرض السرطان، فقد أظهرت العديد من الدراسات أنّ التدخين يمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم بالكميات اللازمة، وبالتالي يقلّل من كثافة العظام، حيث إنّ دخان السجائر يولّد الجذور الحرة التي تهاجم الدفاعات الطبيعيّة للجسم وتضرّ الخلايا، والأعضاء، والهرمونات التي تعمل على الحفاظ على صحة العظام.
 التقليل من استهلاك الملح
يعتبر الملح مضرّاً للكلى والقلب بالإضافة للعظام، حيث يؤدي الملح إلى إخراج الكالسيوم من الجسم من خلال عملية التبوّل، الأمر الذي من شانه أن يؤدي إلى حصول نقص في كمية الكالسيوم التي يحتاجها الجسم، وعلى الرغم من أنّ معظم الأطعمة بما في ذلك الفواكه والخضروات تحتوي على كميات من الملح، إلا أنّه لا يشكل ضرراً كونه طبيعياً، وعلى ذلك فالملح المصنّع هو الذي يساهم في فقدان الكالسيوم وضعف العظام.

إقرإ أيضا : تعرف على الألياف الغذائية التي تحتاجها يوميا ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني .

ملاحظة بعد نموذج التعليق